صفحة جديدة 1

http://www14.0zz0.com/2015/12/31/18/275951446.jpg"

هام للأعضاء الجدد

لايمكنكم المشاركة حتى يتم تفعيل عضويتكم وموافقة الإدارة

وقد يستغرق الأمر مدة أقصاها 24 ساعة. لذلك نرجو الإنتظار

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   منتديات همسة حب > منتديات التربية والتعليم > منتدى اللغات


من نظريات لسانيات براغ .

منتدى اللغات


إضافة رد
قديم 12-31-2017   #1
رهف المشاعر
نائب المراقب العام


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (05:03 AM)
 المشاركات : 100,611 [ + ]
 التقييم :  190
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
 اوسمتي
وسام العطاء الذوق الرفيع شكر وتقدير التميز الفضي 
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 20
Likes (تلقى): 148
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 61
افتراضي من نظريات لسانيات براغ .



من نظريات لسانيات براغ
وظائف اللغة والتلفظ المزدوج


ظهرت حلقة براغ للوجود ابتداءً من سنة 1926م، ومن أبرز أعلام هذه المدرسة: ماثيسيوس وجوزيف زباتي، وتلاميذهما، والأمير نيكولاي تروبتسكوي، ورومان جاكبسون وكرسيفسكي... وآخرون.



وقد اتفق روَّاد حلقة براغ الألسنية على جملة من المبادئ المهمة، وتقدَّموا بها إلى المؤتمر الدولي الأول لعلماء اللغة الذي عُقد في "لاهاي" سنة 1928م تحت عنوان: "النصوص الأساسية لحلقة براغ" .



وبعد هذا المؤتمر قدَّموا الجزء الأول من الدراسة الجمالية بعنوان "الأعمال"، وقد ضمت تسعة بحوث لسانية كانت في حقيقة الأمر مجهودًا جماعيًّا.



وفي عام 1930م ظهرت أول دراسة منهجيَّة في تاريخ الأصوات اللغوية، وقد أعدها جاكبسون، ثم بدأ رواد هذه الحلقة يظهرون في جلِّ المؤتمرات المتعلقة باللغة، كالمؤتمر الذي عُقد في براغ "مؤتمر الصوتيات"، ولم تقتصر المدرسة الوظيفية [حلقة براغ] في عضويتها على اللسانيين المقيمين في براغ فقط، بل شملت أيضًا غيرهم منها يقيمون في بقاع أخرى، وكانوا يشاركون أصولها وأفكارها الأساسية"




ففي فرنسا ظهر عالمان صقلا مبادئ حلقة براغ ومفاهيمها، وهما أندري مارتنيه، وإميل بانفنست.



منهج مدرسة براغ:

اعتمد رواد حلقة براغ ابتداءً من مؤسسها ماثيسيوس على المقاربة السانكرونية بوصفها بُعدًا مركزيًّا وضروريًّا، ومردُّ هذا الاختيار كونهم يعارضون بشكل واضح مدرسةَ النحاة الجدد الذين يؤمنون فقط بالمقاربة التاريخية.



ويتميز منهجها بأنه يدرس نظام اللغة الكلي بمستوياته المختلفة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، دراسة وظيفية محضة.



بعض أطروحات المدرسة:

• تتصور هذه المدرسة اللغة باعتبارها نظامًا وظيفيًّا من العلامات يرمي إلى تمكين الإنسان من التعبير والتواصل، إذًا فهم تجاوزوا مقولة دي سوسير المشهورة بأن اللغة "نظام من العلامات"، إلى قولهم بأن "اللغة نظامٌ من الوظائف، وكلُّ وظيفة نظامٌ من العلامات .



• استفاد تروبتسكوي من ثنائيات دي سوسير (اللغة/ الكلام) و(الدال/ المدلول) و(الآنية/ التاريخية) لدراسة الأصوات من منظور جديد، وبناء على هذا تناول البراغيُّون اللغة من جانبها الصوتي مميزين بين جانبين في الصوت :

أ‌- جانب كونه ظاهرةً فيزيائية سمعية.

ب- وجانب كونه عضوًا في نسق المنظومة.



• اعتمدت هذه المدرسة بالإضافة إلى المنهج الوصفي على المنهج المقارن في البحث اللساني، لكن الجديد في هذا المنهج أنها اعتمدته في الدراسة الدياكرونية والدراسة السانكرونية.



بعض أنشطة المدرسة الوظيفية:

من نشاطات هذه المدرسة نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

• الصوتيات الوظيفية الآنية.

• الصوتيات الوظيفية التاريخية.

• التحليل الوظيفي والعروضي.

• التصنيف الفونولوجي.

• الأسلوبية اللسانية.

• دراسة الوظيفة الاتصالية للغة، ودورها في الآداب والمجتمع والفنون" .



بعد هذه الإطلالة على أهم المحطات التي مرَّت بها حلقة براغ وأهم أفكارها، سأتطرق فيما سيأتي من صفحات إلى أهم نظريات حلقة براغ التي تتمثل في نظرية جاكبسون التواصلية، ونظرية مارتنيه في التلفظ المزدوج.



نظرية وظائف اللغة:

تعتبر نظرية وظائف اللغة الست من أهم ما جاء به جاكبسون ، وقد اهتدى إلى هذه النظرية بتتبُّعه لأبحاث الرياضيين ومهندسي التواصل، لا سيما العمل الذي قام به "شانون وويفر" الذي يعتبر المصدر العلمي لكل الباحثين والمهتمين بالتواصل، ولا ننسى أيضًا أنه استفاد كثيرًا من نظرية التواصل عند سوسير ويوهلر.



وبناءً على هذا حدد جاكبسون العوامل أو الأطراف التي تؤثر في سيرورة الحدث اللغوي، أو بعبارة أخرى، التواصل بواسطة اللغة، وهي:

• المرسل.

• المرسل إليه.

• الرسالة.

• السنن (الشفرة).

• اتصال (قناة الاتصال).

• السياق.



ويرى جاكبسون أن اللغة باعتبارها وسيلةَ التواصل الإنساني لا تتحقق إلا بتوافر هذه العوامل الست، وبناءً على ما سبق صاغ جاكبسون خطاطته اللسانية المشهورة على الشكل الآتي:

سياق

مرسل....................... رسالة....................... مرسل إليه

اتصال

سنن



1 - المرسل (أو المتكلم) Destinateur: يعتبر من العوامل الأساسية في العملية التواصلية، فهو الذي ينتج الرسالة ويقوم ببعثها للمرسل إليه، ومصطلح "مرسل" لا يطلق على الأشخاص وحدهم، بل يطلق على الأجهزة أيضًا، فمثلًا المذياع يعدُّ مرسلًا؛ لأنه يرسل إشارات ذات قوة وشكل معينين" .



2 - المرسل إليه Destinataire: هو الطرف الذي يستقبل رسالة المرسل، وهو أساس في العملية التواصلية، والمرسل إليه يقوم بمهمة أخرى تتمثل في فهم الرسالة وفكِّها وتأويلها.



3 - الرسالة Message: هي مضمون ما قاله ونقله المرسل من معلومات إلى المرسل إليه.



4 - قناة الاتصال Canal: ورد في قاموس اللسانيات أن "الرسالة تتطلب" اتصال أي قناة فيزيائية وتواصل فيزيولوجي بين المرسل والمرسل إليه، يسمح لهما بإقامة اتصال والحفاظ عليه" .



5 - السنن Code: هي مجموعة العلامات المركبة والمرتبة في قواعد يستعين بها المرسل في تأليف رسالة، ويتعرف المرسل إليه على هذه المجموعة من العلامات إذا كان له المعجم اللساني نفسه الموجود لدى منشئ الرسالة (المتكلم)، وبعبارة أخرى السنن "نظام ترميز "Unicode" مشترك كليًّا أو جزئيًّا بين المرسل والمتلقي" .



6 - السياق Context: لكلِّ رسالة مرجع تُحيل إليه، وسياق معين مضبوط قِيلت فيه ولا نفهم مكوناتها الجزئية، أو نفكك رموزها السننية إلا بالإحالة إلى الملابسات التي أنجزت فيها هذه الرسالة ؛ يقول جاكبسون: "ولكي تكون الرسالة فاعلة، فإنها تقتضي بادئ ذي بدء سياقًا تحيل إليه - (وهو ما يدعى أيضًا "المرجع"...) - ويكون قابلًا لأن يدركه المرسل إليه، وهو إما أن يكون لفظيًّا وإما قابلًا لأن يكون كذلك" .



بناءً على هذه العوامل الستة الموضحة في الخطاطة السابقة، والمستمدة من نظرية الاتصال التقليدية، فقد عمَد جاكبسون إلى تحديد وظيفة لسانية مناسبة لكلِّ عاملٍ من العوامل الستة السالفة.



والهدف الذي كان من وراء سرد تلك العوامل الستة وتحليلها، هو التوصل إلى الوظائف التي تنتجها من وجهة نظر لسانية، وهي ست وظائف:

1 - الوظيفة التعبيريَّة Expressive أو الانفعالية: إذا كان تركيز الرسالة منصبًّا على المرسل، فالوظيفة التي تنتج هي التعبيريَّة، وتتمثل هذه الوظيفة في الرسالة ذات الحمولة الانفعالية والعاطفية للمتكلم؛ من حيث إنه يبدي انطباعه وانفعاله تجاه شيء ما، وقد مثل جاكبسون لهذه الوظيفة بالتجربة التي قام بها ممثل روسي، فقد استخرج 40 رسالة مختلفة من عبارة "هذا المساء" التي نتج عنها 40 موقفًا انفعاليًّا، ويَكثُر في هذه الوظيفة استعمال الضمائر الشخصية مثل "أنا" "je".



2 - الوظيفة الشعريَّة poetique: هي "العلاقة بين الرسالة وذاتها" ، والمقصود هنا هو الرسالة باعتبارها حاملةً للمعنى، ففي نظره كلُّ رسالة لفظية تحتوي على هذه الوظيفة ولا تكاد تغيب عن أية رسالة، لكنها تكون بدرجات متفاوتة، وهي تهيمن على فن الشعر، يقول: "لكنها ليست هي الوظيفة الوحيدة في مجال فنِّ القول، وإنما هي الوظيفة الغالبة" ، يقول: "تتكلم فتاة دائمًا عن راهب رهيب...



• لماذا رهيب؟

• لأنني أكرهه!

• لكن لماذا لا تقولين: مفزع وفظيع وراعب ومقرف؟

• لا أدري لماذا... لكن "رهيب" تتناسب أفضل من غيرها.

فهذه الفتاة استعملت الوظيفة الشعرية التي تتمثل في وسيلة التجنيس" .



3 - الوظيفة الانتباهيَّة Attention: تتمحور حول ما يصطلح عليه بقناة الاتصال، وتهدف هذه الوظيفة إلى تأكيد الاتصال وتثبيته أو إيقافه، مستعملة لهذا الغرض تعابير وأساليب متداولة في الحياة اليومية، ومشتركة بين أفراد المجتمع ، وقد أورد جاكبسون أمثلة لهذه التعابير مثل: "ألو أتسمعني؟" وهذه توظف لإثارة انتباه المخاطب أو التأكد من انتباهه، وكذلك من العبارات: "قل أتسمعني، استمع إليَّ"، فكلُّ هذه التعابير نستعملها في حياتنا اليومية، وهي تدخل ضمن الوظيفة الانتباهيَّة.



4 - الوظيفة الإفهاميَّة Conative ترتبط بالمرسل إليه (المتلقِّي)، ويَكثُر في هذه الوظيفة ضمير (أنت)، وتعتبر القصائد والكتابات التي تعالج موضوعات - كالثورة والانتفاضة - خيرَ نموذجٍ لهذه الوظيفة؛ لأن هذا النوع من الأدب يخاطب الآخر، ويحاول التأثير فيه، وإقناعه وإثارته، ومن مميزات هذه الوظيفة أنه يكثُر فيها أساليب الأمر والنداء؛ لأن كلَّ اتصال غايته الحصول على فعل من هذا المتلقِّي وتتمثل هذه الوظيفة في الإعلام؛ لأن غرض الإعلام وهدفه الأساس هو تأثيره في الآخر.



5 - الوظيفة المرجعية référence: هي قاعدة لكلِّ اتصال؛ لأنها تحدد العلائق القائمة بين الرسالة وبين موضوع ترجع إليه" ، إذًا فهذه الوظيفة ترتبط بـ "المرجع (السياق)" وقد سماها جاكبسون بالمرجعية الوظيفية والمعرفية ، وقد أطلق عليها المسدي الإيحائية ، وغاية هذه الوظيفة تكمن في صياغة معلومة صحيحة عن المرجع، وتكون موضوعيَّة، ويمكن ملاحظتها والتأكد من صحتها ، ويكثر في هذه الوظيفة ضمير الـ(هو) والـ(هي) .



6 - وظيفة ما وراء اللغة metalinguistique، وتسمَّى أيضًا اللغة الواصفة، وهي ترتبط بالسنن، وبهذا فهي تختلف عن باقي الوظائف الأخرى، فهي تملك كفاية تفسيرية قادرة على وصف اللغة نفسها؛ أي إنها لغة مفسرة وواصفة للغة ذاتها" ، إذًا فهي وظيفة ميتا لسانية؛ أي: وظيفة شرح، ومن التعابير التي تدل على هذه الوظيفة: إنني لا أفهمك، ما الذي تريد؟...ما تقول؟....أتفهم ما أريد قوله" .



وكلُّ هذا الذي قيل عن الوظائف سنجملها في الشكل الآتي :

مرجعية

انفعالية شعرية إفهامية

انتباهية

ميتا لسانية



نظرية التلفُّظ المزدوج:

تعتبر اللغة عند أندري مارتينيه ، أداة من أدوات التواصل، واللغة بطبيعة الحال تختلف عن باقي الأدوات التواصلية الأخرى (الأضواء، الإشارات...)، بكونها نظامًا مفتوحًا، أما الأدوات الأخرى فهي ذات نظام مغلق، وبعبارة أخرى فالأضواء التي نستعملها في السير عددها محدود، ثلاثة على الأكثر: أحمر، أصفر، أخضر، والإشارات الجسدية محدودة هي الأخرى، بينما اللغة نظام مفتوح، فمثلًا لو أخذنا لغة معينة كالعربية فاللغة العربية التي استُعملت في الجاهلية، فإنها توسَّعت لتُستعمل في مجالات أخرى في العصور التالية: العصر الإسلامي، والعصر الأموي، والعصر العباسي... إلى عصرنا اليوم، فهي في توسع ونماء خلافًا للأنظمة الأخرى، ومرد ذلك أن اللغة بصفة عامة تتميز بخاصية التلفظ المزدوج، فماذا نعني بالتلفظ المزدوج وما هي خصائصه؟



التلفظ المزدوج معناه أنه باستطاعة المتكلم تفكيك النصوص وتحليلها إلى وحدات صغرى تحمل دلالة، وهذه الوحدات بدورها تنقسم إلى وحدات من نوع آخر، صغرى لا تحمل دلالة وإنما تؤدي وظيفة تميزية.



فالوحدات التي حصلنا عليها عن طريق تفكيك العبارات إلى وحدات تحمل دلالة يسميها مارتينيه بوحدات التلفظ الأول، أو وحدات الانبناء الأول، يقول مارتينيه في هذا الصدد: "الانبناء الأول للكلام هو أن كل تجربة نود التعبير عنها، أو حاجة نرغب في إيصالها للآخرين، تُحلل بانقسامها إلى سلسلة من الوحدات تملك كلُّ واحدة منها شكلًا صوتيًّا ومعنًى .

ويصطلح على تسمية الانبناء الأول بــ(المونيمات).



والوحدات التي تنتج عن عملية تفكيك المونيمات يسميها وحدات الانبناء الثاني، وقد اصطلح مارتينيه على تسميتها (الفونيمات)، فمثلًا لو أخذنا عبارة j’ai mal à la tête (أعاني من ألم في رأسي)، يمكن تفكيكها إلى عدة وحدات دالة tete, la, ai, je, mal، فهذ الوحدات هي ما نسميها بالمونيمات، وإذا أخذنا مثلًا مونيم mal يمكن تحليله إلى وحدات، وهذه غير دالة، لكنها تحمل وظيفة تمييزية فـــــ mal إذًا تحتوي على ثلاث وحدات غير دالة هي M وa وl وهذا ما يسميه بالفونيمات.



إذًا فالفونيمات هي أصغر وحدة مميزة غير دالة، وبعبارة أوضح فإنها لا تقبل أن تتجزأ إلى وحدات أصغر.

وعلى هذا فاللغة عند مارتينيه عبارة عن مونيمات تتكون من مجموعة من الفونيمات أو عبارة عن فونيمات تجتمع لخلق مونيمات.



♦ خاصيات التلفظ المزدوج:

للتلفظ المزدوج عدة خصائص من بينها:

• التلفظ المزدوج خاصية بشرية محضة، فالحيوانات أيضًا تتواصل لكنها تتواصل؛ إما عن طريق الصراخ وإما الرقص... ولكن هذه الأشياء لا يمكننا تفكيكها إلى وحدات، وكذلك إشارات اليد وإشارات المرور وإشارات العيون... إلخ، لا يمكن تحليلها إلى وحدات، لهذا يعتبر التلفظ المزدوج خاصية إنسانية محضة.



• التلفظ المزدوج يفيد اللغة بحيث يسمح بتحقق العملية الإبداعية والتوسع، ويجعل اللغة نظامًا مفتوحًا.



• الاقتصاد اللغوي: يحقق التلفظ المزدوج خاصية الاقتصاد في اللغة؛ حيث إن عدد الفونيمات في أية لغة من لغات العالم لا يجاوز 70 فونيمًا يعطينا عشرات الآلاف من المونيمات التي بدورها تعطينا عددًا لا نهائي من الجمل والتعابير.



نستنتج من هذا أن:

عدد الجمل = لا نهائي.

عدد المونيمات = عشرات الآلاف.

عدد الفونيمات = 34 في العربي 36 في الفرنسية... وعلى العموم لا يتجاوز عدد الفونيمات في أية لغة من لغات العام 70 فونيمًا.



• والتلفظ المزدوج يسهل أيضًا من عملية التخزين في مخ الإنسان، فإذا تصوَّرنا أن مفردات العربية تقدر بمليون كلمة، وعلى هذا الأساس فالمتكلم المثالي يملك 900.000 كلمة في هذه الحالة، ما يسمح لهذا المتكلم بتخزين هذا الكم الهائل من المونيمات هو العدد المحدود من الفونيمات (34 فونيمًا في العربية).



إذًا محدودية الفونيمات هو ما يسهِّل عملية التخزين ولو كانت اللغة غير ذلك لصعب احتواؤها.



الموضوع الأصلي: من نظريات لسانيات براغ . || الكاتب: رهف المشاعر || المصدر: همسة حب

همسة حب

العاب ، صور، شعر ، خواطر، برامج ، سيارات ، هاكات ، همسة حب





lk k/vdhj gshkdhj fvhy > fvhy



 


رد مع اقتباس
إضافة رد




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
الغريب, رهف المشاعر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

المنتديات الــعـــامــة | المنتديات الإسلامية | منتديات الأخبار والرياضة | المنتديات الأدبية | منتديات الأسرة والمجتمع | منتديات التربية والتعليم | المنتديات التقنية | منتديات التسلية والترفيه | الشكاوي والإقتراحات | الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين | منتديات الفنون والفنون التشكيلية | القسم الإسلامي العام | القرآن الكريم والسنة النبوية | الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات | منتدى المناقشة والحوار الهادف | المنتدى العام | الخط الأحمر | السياحه والسفر | سوريا اليوم | منتدى الاخبار | الرياضه العربيه والعالميه | أخبار الصحافة العربية | الشعر وابيات القصيد | المنقولات الأدبيه | النثر والخواطر وعذب المشاعر | القصص والروايات | جدائل المطر | مدونات الأعضاء | منتدى الطفل والاسرة والمجتمع | منتدى الأزياء | منتدى الجمال | منتدى الديكور والاثاث المنزلي | مطبخ همسة | الطب والصحه | العلاج الطبيعي | قسم المشغولات اليدويه | منتدى اللغه العربيه | منتدى المواد العلميه | منتدى اللغات | قسم الكمبيوتر والإنترنت | قسم البرامج والبرامج المشروحه | قسم الجوال والإتـصـالات | العاب البي سي والفلاش والمحاكيات | الجرافيكس والتصاميم | قسم الصور الغريبه والطريفه | قسم الفن التشكيلي والرسم | العاب وتسالي همسة حب | قسم الفيديو | الغاز وطرائف | الشكاوي والاقتراحات | المواضيع المكررة | مجلس الإداريين والمشرفين | منتدى الترحيب والأصدقاء | الحج والعمرة | شؤون آدم | منتدى الإعلانات التجارية | قسم العقارات والاراضي | قسم المقاولات العامة والإستشارات الهندسية والبناء | قسم االإعلانات العامة | كرسي الإعتراف | سري للغاية | تطوير الذات | همس العروض | سيرة حــــــياة | التصويرالفوتوغرافي |


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant