صفحة جديدة 1

http://www14.0zz0.com/2015/12/31/18/275951446.jpg"

هام للأعضاء الجدد

لايمكنكم المشاركة حتى يتم تفعيل عضويتكم وموافقة الإدارة

وقد يستغرق الأمر مدة أقصاها 24 ساعة. لذلك نرجو الإنتظار

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   منتديات همسة حب > المنتديات الإسلامية > الحج والعمرة


أقوال حول بناء الكعبة والحقيفة في ذلك ... موضوع جدير بالقراءة .

الحج والعمرة


Like Tree2Likes

إضافة رد
قديم 12-13-2017   #1
رهف المشاعر
نائب المراقب العام


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (05:03 AM)
 المشاركات : 100,611 [ + ]
 التقييم :  190
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
 اوسمتي
وسام العطاء الذوق الرفيع شكر وتقدير التميز الفضي 
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 20
Likes (تلقى): 148
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 61
افتراضي أقوال حول بناء الكعبة والحقيفة في ذلك ... موضوع جدير بالقراءة .



من الأساطير القديمة، والمبالغات التي لا يصدقها العقل، ولم يقم دليل على صحتها: اعتقاد العوام وكثير من العلماء الذين يعملون على إرضاء العامة، والذين لا يؤثرون الصحيح من الأقوال، جريًا وراء التقليد الأعمى، وإقرارًا بالخرافات التي لا يرضون عنها بديلًا.

فمن ذلك اعتقادهم أن الكعبة بنيت عشر مرات بغير دليل صحيح، اللهم إلا اعتمادًا على كتب واهية، أو كتب التاريخ التي تحوي كثيرًا من الأساطير مثل كتاب "قصص الأنبياء" للثعالبي الذي دس فيه من الزور والبهتان ما يشوه الدين، وكذلك كتاب "الأزرقي في التاريخ" وكتاب "دلائل النبوة" للبيهقي الذي حوى الغث والسمين من الأقوال.

ومع احترامنا للإمام النووي رحمه الله فقد جرفه الهوى لبيت الله، وصدق المغالاة فيه كما جاء في كتابه المسمى "تهذيب الأسماء واللغات".

والذي يقضي به الحق ويحض عليه الدين ألا نتكلم في الأمور الغيبية إلا بنص من قرآن أو حديث صحيح، ولله الحجة البالغة.

والمرات العشر لبناء الكعبة التي صدقها كثير من العامة والخاصة تتضمن أن أول من بنى الكعبة الملائكة الكرام وليس في ذلك شيء صحيح مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه وارد في "تاريخ الأزرقي"، وكم في كتب التاريخ من أكاذيب، فهي مشحونة بما يعتقده الكاتب دون أن يستمد أخباره من النبي الكريم.

ثم قيل أن آدم بناه بعد بناء الملائكة، وساعدته في البناء زوجه حواء، وهذا مناقض لما جاء في الكتاب الكريم، واستدل الأزرقي بحديث مكذوب أن آدم أول من بنى الكعبة، وبناها من خمسة جبال: جبل لبنان، وجبل طورينا، وجبل طور سيناء، والجودي، وجبل حراء، وهذا إمعان كبير في التدليس على الناس.

وفي مصنف عبد الرزاق أن البيت بُني من خمسة أجبل (جبال) وهذا من الحشو في التاريخ.

ومنها بناء نوح للكعبة بعد الطوفان ولا دليل على صحة ذلك.

ومنها بناء العمالقة، ومنها بناء جرهم (القبيلة التي صاهرها إسماعيل عليه السلام) ومنها بناء قصي بن كلاب، ومنها بناء إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ومنها بناء قريش، ومنها بناء عبد الله بن الزبير، ومنها بناء الحجاج.

والثابت الصحيح من كل هذا، اعتمادًا على القرآن الكريم، والصحيح من السنة النبوية المطهرة، بعيدًا عن كتب التاريخ، أن البيت بني أربع مرات كما يلي:
بناء إبراهيم عليه السلام: وهو أول من بنى البيت بنص القرآن الكريم ﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ﴾ [آل عمران: 96، 97].

وظل بناء إبراهيم مباركًا قائمًا أكثر من ألفين من الأعوام، إلى أن عفا عليه الزمن، وتداعى للسقوط، وسكنته بعض الهوام والحشرات في عهد قريش.

بناء قريش:
وكان ذلك قبل البعثة النبوية بخمس سنين، واختلف الناس في وضع الحجر الأسود في موضعه من البناء حتى احتكموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في القصة المشهورة، واشترك عليه الصلاة والسلام في بنائها.

قال محمد بن إسحاق في السيرة:
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسًا وثلاثين سنة، اجتمعت قريش لبنيان الكعبة، وكانوا يهابون هدمها وإنما كانت رضمًا فوق القمامة، فأرادوا رفعها وتسقيفها، وذلك أن نفرًا سرقوا كنز الكعبة وكان البحر قد رمى به بسفينة إلى جدة لرجل من تجار الروم فتحطمت، فأخذوا خشبها فأعدوه لتسقيفها، وكان بمكة رجل قبطي نجار فهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها، وكانت حية تخرج فتشرف على جدار الكعبة، وكانت مما يهابون، وذلك أنه كان لا يدنو منها أحد إلا هبت للوثوب عليه وفتحت فاها فبينما هي يومًا تشرف على جدار الكعبة كما كانت تصنع، بعث الله إليها طائرًا فاختطفها فذهب بما فقالت قريش: أنا لنرجو أن يكون الله قد رضي ما أردنا (يعني الكعبة) عندنا عامل رفيق، وعندنا خشب، وقد كفانا الله الحية.. فلما أجمعوا أمرهم في هدمها وبنيانها قام ابن وهب (خال والد النبي صلى الله عليه وسلم) ابن عمرو بن عائذ، فتناول من الكعبة حجرًا فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه، فقال: يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم "لا طيبًا، لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس".

ثم أن قريش تجزأت الكعبة، ووزع البناء على بطون قريش، ثم أن الناس هابوا هدمها فقال الوليد بن المغيرة: إنا أبدؤكم في هدمها، فأخذ المعول ثم قام عليها وهو يقول: اللهم إنا لا نريد إلا الخير، ثم هدم من ناحية الركنين، فتربص الناس تلك الليلة وقالوا: ننظر فإن أصيب لم نهدم منها شيئًا، ورددناه كما كانت، وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله ما صنعنا، فأصبح الوليد من ليلته غاديًا على عمله، فهدم وهدم الناس معه حتى إذا انتهى من الهدم يهم إلى الأساس – أساس إبراهيم عليه السلام - أفضوا إلى حجارة خضر كالأسنة آخذًا بعضها بعضًا، قال فحدثني بعض من يروي الحديث: أن رجلًا من قريش ممن كان يهدمها أدخل عتلة بين حجرين منها ليقلع بها أيضًا أحدهما قلما تحرك الحجر انتقضت مكة بأسرها فانتهوا عن ذلك الأساس الذي وضعه إبراهيم.

قال ابن إسحاق:
أن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها كل قبيلة تجمع على حدة، ثم بنوها حتى بلغ البنيان موضع الحجر الأسود، فاختصموا فيه، كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى، حتى تخالفوا وأعدوا للقتال فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دمًا، ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة، فمكثت قريش على هذا الخلاف أربع ليال أو خمسًا، ثم أنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا، وقال قائل منهم: اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل باب المسجد يقضي بينكم فيما تختلفون فيه، ففعلوا فكان أول من دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأوه قالوا هذا الأمين رضينا بحكمه، هذا محمد فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر قال صلى الله عليه وسلم: "هلم إلى بثوب" فأتى به فأخذ الحجر الأسود فوضعه بيده في الثوب وقال: "لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب" ثم رفعوه جميعًا، ففعلوا حتى إذا بلغ موضعه وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم ثم بنى عليه وكانت قريش تسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة (الأمين).

بناء عبد الله بن الزبير: البناء الثالث:
لم تزل الكعبة على بناء قريش حتى احترقت في أول إمارة عبد الله بن الزبير بعد سنة ستين من الهجرة وفي آخر ولاية يزيد بن معاوية وحينئذ استقل ابن الزبير بالحجاز ومصر لمدة ثماني سنوات وفي عهده نقض ابن الزبير الكعبة وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل فيها حجر إسماعيل وجعل لها بابًا شرقيًّا وبابًا غربيًّا ملصقين بالأرض كما سمع من خالته عائشة أم المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث سمعت منه أنه قال "لولا أن الناس حديث عهدهم بكفر وليس عندي من النفقة ما يقويني على بنائها، لكنت أدخلت الحجر ولجعلت لها بابًا يدخل الناس منه، وبابًا يخرجون منه" قال ابن الزبير فأنا أجد من النفقة ولست أخاف الناس، ولا بد من تحقيق رغبة النبي عليه الصلاة والسلام.

البناء الرابع: لما قتل ابن الزبير كتب الحجاج إلى عبد الملك يخبره أن ابن الزبير بني الكعبة على غير ما بنته قريش فكتب إليه عبد الملك أن يهدمها ويبنيها من جديد ويفصل حجر إسماعيل عنها ويجعل لها بابًا واحدًا ويرفعه عن الأرض نكاية في ابن الزبير.

ويقول المحققون إن ما فعله ابن الزبير هو الصواب، لأنه حقق أمنية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن خفيت هذه ألسنة على عبد الملك بن مروان أو أراد أن يمحوا ما فعله ابن الزبير، واعتبر البناء الرابع: بناء الحجاج.

وفي عهد هارون الرشيد أيام العباسيين أرادوا أن يزيلوا ما فعله بنو أمية، سأل الخليفة العباسي الإمام مالكًا عن هدم الكعبة وردها إلى ما فعله ابن الزبير، فقال له الإمام مالك: يا أمير المؤمنين لا تجعل الكعبة ملعبة للملوك لا يشاء أحد أن يهدمها ألا هدمها، فترك الرشيد ذلك.

ولا تزال الكعبة إلى الآن على بناء الحجاج إلا ما دخل فيها من تجديدات كتجديد الباب والسقف والشاذروان وما إلى ذلك في عهود العباسيين وسلاطين مصر والأتراك.

ومن هذا يتبين أن الكعبة بنيت أربع مرات (على الوجه الصحيح) كما أسلفنا.

وقد حقق ذلك ابن إسحاق في السيرة، والإمام الطبري في تفسيره وابن كثير في تفسيره أيضًا وفي البداية والنهاية لابن كثير والله أعلم.


همسة حب

العاب ، صور، شعر ، خواطر، برامج ، سيارات ، هاكات ، همسة حب





Hr,hg p,g fkhx hg;ufm ,hgprdtm td `g; >>> l,q,u []dv fhgrvhxm > Hr,hg hg;ufm fhgrvhxm jkhl pd]v



 
winston likes this.


رد مع اقتباس
قديم 12-14-2017   #2
winston
نائب المدير العــــــــــام
رجل فقد دفئ إمراة


الصورة الرمزية winston
winston غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (05:50 PM)
 المشاركات : 28,686 [ + ]
 التقييم :  153
 الدولهـ
Syria
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 188
Likes (تلقى): 38
Dislikes (أرسل): 10
Dislikes (تلقى): 10
افتراضي رد: أقوال حول بناء الكعبة والحقيفة في ذلك ... موضوع جدير بالقراءة .



مشكورة رهف
جزاك الله خيرا


 
 توقيع : winston

بِتُ لاأ أدري ..
هل أنتِ أمامي أم أمسيتِ خلفي ~
سلامُُ عليك، يوم تذهب، ويوم تجيء، ويوم تعود إليا مشتاقاً





إذا تكرر الخطأ ﹏ يصبح الإعتذار سخرية





رد مع اقتباس
قديم 12-14-2017   #3
رهف المشاعر
نائب المراقب العام


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (05:03 AM)
 المشاركات : 100,611 [ + ]
 التقييم :  190
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 20
Likes (تلقى): 148
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 61
افتراضي رد: أقوال حول بناء الكعبة والحقيفة في ذلك ... موضوع جدير بالقراءة .



وجزاك الله خير الجزاء نادر

وبارك الله بك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
رهف المشاعر, winston
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

المنتديات الــعـــامــة | المنتديات الإسلامية | منتديات الأخبار والرياضة | المنتديات الأدبية | منتديات الأسرة والمجتمع | منتديات التربية والتعليم | المنتديات التقنية | منتديات التسلية والترفيه | الشكاوي والإقتراحات | الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين | منتديات الفنون والفنون التشكيلية | القسم الإسلامي العام | القرآن الكريم والسنة النبوية | الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات | منتدى المناقشة والحوار الهادف | المنتدى العام | الخط الأحمر | السياحه والسفر | سوريا اليوم | منتدى الاخبار | الرياضه العربيه والعالميه | أخبار الصحافة العربية | الشعر وابيات القصيد | المنقولات الأدبيه | النثر والخواطر وعذب المشاعر | القصص والروايات | جدائل المطر | مدونات الأعضاء | منتدى الطفل والاسرة والمجتمع | منتدى الأزياء | منتدى الجمال | منتدى الديكور والاثاث المنزلي | مطبخ همسة | الطب والصحه | العلاج الطبيعي | قسم المشغولات اليدويه | منتدى اللغه العربيه | منتدى المواد العلميه | منتدى اللغات | قسم الكمبيوتر والإنترنت | قسم البرامج والبرامج المشروحه | قسم الجوال والإتـصـالات | العاب البي سي والفلاش والمحاكيات | الجرافيكس والتصاميم | قسم الصور الغريبه والطريفه | قسم الفن التشكيلي والرسم | العاب وتسالي همسة حب | قسم الفيديو | الغاز وطرائف | الشكاوي والاقتراحات | المواضيع المكررة | مجلس الإداريين والمشرفين | منتدى الترحيب والأصدقاء | الحج والعمرة | شؤون آدم | منتدى الإعلانات التجارية | قسم العقارات والاراضي | قسم المقاولات العامة والإستشارات الهندسية والبناء | قسم االإعلانات العامة | كرسي الإعتراف | سري للغاية | تطوير الذات | همس العروض | سيرة حــــــياة | التصويرالفوتوغرافي |


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant