صفحة جديدة 1

http://www14.0zz0.com/2015/12/31/18/275951446.jpg"

هام للأعضاء الجدد

لايمكنكم المشاركة حتى يتم تفعيل عضويتكم وموافقة الإدارة

وقد يستغرق الأمر مدة أقصاها 24 ساعة. لذلك نرجو الإنتظار

للتسجيل اضغط هـنـا

أسرة منتديات همسة حب تتمنى لكم عاماً سعيداً وكل سنة وانتم بأمن وسلام كلمة الإدارة

آخر 10 مشاركات
اكسبي قلب زوجك , الآن الاصدار الثالث لكتاب مطبخ حواء (الكاتـب : غوايش - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 05:10 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          11 نصيحة لضبط الضغط الطبيعي للانسان بدون أدوية (الكاتـب : بدر عساكره - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:46 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          #دورة_مهارات المسح البيئي Qspace (الكاتـب : نرمين بديع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 01:42 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          #دورة_ادارة شئون الطلاب فى الجامعة Qspace (الكاتـب : نرمين بديع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 01:40 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          خطة الدورات التدريبية للعام 2017 – الأكاديمية البريطانية (الكاتـب : هبة الشامى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 01:25 AM - التاريخ: 01-16-2017)           »          بلاغة آية من آيات الرحمة والمغفرة . (الكاتـب : رهف المشاعر - آخر مشاركة : روض - مشاركات : 3 - المشاهدات : 29 - الوقت: 12:20 AM - التاريخ: 01-16-2017)           »          تحميل برنامج jet audio (الكاتـب : emaa - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 12:16 AM - التاريخ: 01-16-2017)           »          الدعاء الذى يجعل 70000 ملكا يستغفرون لك يوم القيامة (الكاتـب : رهف المشاعر - آخر مشاركة : روض - مشاركات : 599 - المشاهدات : 10789 - الوقت: 12:11 AM - التاريخ: 01-16-2017)           »          أنثى يضيء من أجلها القمر ...^^ ...! (الكاتـب : رهف المشاعر - آخر مشاركة : روض - مشاركات : 6 - المشاهدات : 205 - الوقت: 11:36 PM - التاريخ: 01-15-2017)           »          ايهما يفيد اكثر : البياض ام الصفار؟ (الكاتـب : نسيان - آخر مشاركة : winston - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 - الوقت: 11:35 PM - التاريخ: 01-15-2017)


الإهداءات


العودة   منتديات همسة حب > المنتديات الــعـــامــة > تطوير الذات


كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟

تطوير الذات


Like Tree5Likes

إضافة رد
قديم منذ 2 أسابيع   #1
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (04:02 PM)
 المشاركات : 89,947 [ + ]
 التقييم :  164
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
 اوسمتي
وسام العطاء الذوق الرفيع شكر وتقدير التميز الفضي 
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 141
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
Ss70014 كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟



تصنع نجاحك بنفسك تصنع نجاحك بنفسك

مما لا شك فيه أنَّ كلَّ إنسان يحبُّ أن يكونَ ناجحًا وسعيدًا، وله شأنٌ وذِكْر بين الناس؛ لكنَّه أحيانًا يَجْهَل الطَّريق إلى ذلك.

وما سأقولُه الآن هو نابِعٌ مِن تجربة عشتُها، ولا زلتُ أعيشها، وليستْ معلومات نظريَّة قرأتُها وحفِظْتها، وأعتقد أنَّ أيَّ نجاحٍ لا بُدَّ له مِن خطوات كثيرة، أُلَخِّصها في ثلاث:
1- تحديد الهدف.
2- الترتيب والتَّنظيم.
3- التَّنويع والتَّغيير.

وكلُّ خطوة مبنيَّة على التي قبلها، وهي تشرحها وتبينها.

أولاً: تحديد الهدف
أول قاعدة وأهمها هي: "ابدأ والنِّهاية في ذهنكَ".

أيُّ عَمَل لا هَدَف له، عَمَل مَبْتُور، وهو عَبَث، ولا يكفي أن تحدِّد هدفكَ ثم تنام عنه؛ بل لا بد من أن تعيشَه لحظةً بلحظة، وكم هو جميل أن تُسَجِّلَه على ورقة أو دفتر، وتنظر إليه كل يوم، وأن تكونَ واثقًا من قدرتكَ على تحقيقه.

ومُعَلِّم البشريَّة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - قد عَلَّمَنا ذلك، وأوضح مثال يوم كان يحفُر الخندق مع أصحابه، حيث كان المسلمون في أَحْلَكِ الظروف وأصعبها وقتها، ومع ذلك كان - عليه الصلاة والسلام - يقول مع كل ضربة بمعوله في حفر الخندق: ((الله أكبر، فتحت فارس، الله أكبر، فُتحتِ الروم))، وهذا ما جَعَلَ أحد المنافقين يَسْخر قائلاً: إن أحدنا لا يستطيع قضاء حاجته، وهو يخبرنا بفتح فارس والروم.

والأهداف ثلاثة:
1- هدف قريب بعيد.
2- أهداف قريبة.
3- أهداف بعيدة.

أولاً: أما الهدف القريب البعيد، فهو واحد لا ثاني له:
"رضا الله والجنة"، وقد عَلَّمَنا سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - هذا الدعاء: ((اللَّهُمَّ إنا نسألك رضاكَ والجنة))، وهو هَدَفٌ تَهُون عنده المصائِب والمتاعِب، وهو ما يُمَيِّزنا - نحن المسلمين - عن غيرنا ممن تاهوا وضاعوا؛ لأنَّهم لا يعرفون هذا الهدف، وانتهى بهمُ المطاف إلى الانتحار، وقَتْل النَّفس، أوِ المُعَانَاة منَ الأمراض النَّفسيَّة، منَ الاكتئاب إلى القلق، مُرُورًا بالهَمِّ والغَمِّ.

2 - الأهداف القريبة:
وهي وليدةُ اللَّحظة والساعة التي تعيشها، كأن تهدف الذهاب إلى المدرسة لتَتَعَلَّمَ مثلاً، أو أن تذهبَ إلى النادي لِمُمَارَسة الرياضة، أو أن تذهبَ إلى السوق للتَّسَوُّق، أو تذهب إلى العمل لكَسْب الرِّزْق، ولا يوجد أحدٌ يذهب إلى أيِّ مكان دون تحديد هدف ما، إلاَّ أُصيب بالمَلَلِ والإِحْباط.

وكم مِن مرَّة كنتُ أشعر فيها بالمَلَل، فأخرج إلى الطريق لأجد التَّسْلِية والتَّرْفيه، فأُصاب بِمَلَلٍ أكبر وإحباط أشد؛ لأنَّ الهَدَف غير مُحَدَّد.

3 - الأهداف البعيدة:
هي التي تسعى لتحقيقها مُسْتَقْبلاً فيما يخصُّ حياتكَ الدُّنيا، وقد تستمر إلى ما بعد مماتكَ.

وهذه الأهداف لا بُدَّ أن تكونَ واقعيَّة، وتنبع مِن مجال عملكَ واختصاصك؛ ولا بدَّ أن تكونَ مُبْدعًا ومُمَيزًا فيها.

الطالب في المدرسة: هدفه أن يكونَ الأول بين الطلاب، وأن يحصلَ على أعلى قدر منَ الدرجات والمعلومات.

المُعَلِّم: هدفُه أن يَتَمَيَّزَ وأن يطوِّرَ نفسه يومًا بعد يوم؛ ليُصبحَ معلمًا مميزًا، أو مديرًا، أو...إلخ.

الطبيب: هدفُه زيادة تحصيله العلمي التَّخَصُّصي إلى درجة الإتقان والإبداع...إلخ.

الزوجة: هدفُها أن ترضي الله أولاً، وترضي زوجها، وتُحْسن تربية أبنائها...إلخ.

وهكذا كل إنسان يُحَدِّد هدفه ضمن ما يستطيع، ومن موقع عمله، ولعلَّ التاج الذي يُزيِّن هذه الأهداف القريبة أو البعيدة هو إخلاص النِّيَّة لله - سبحانه - إنها الرُّوح لهذه الأهداف، وهذا ما أَكَّدَهُ لنا سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - حين قال في الحديث الصحيح، الذي رواه البخاري: ((إنما الأعمال بالنِّيَّات، وإنَّما لكُلِّ امرئ ما نوى)).

ثانيًا: التَّرْتيب والتَّنظيم
إنه قانون الكون الذي ينطق أنه مِن صُنع وتدبير العَلِيم الحَكِيم، انْظُر إلى الكواكب والنجوم، إلى السماء والأرض، إلى البحار والأنهار، إلى الجبال والأشجار؛ {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ} [النمل: 88].

إذًا لا بدَّ من ترتيب الأهداف وتنظيمها؛ لكي تُؤتي أُكلها يانعة، وهذا الترتيب يجب أن يتناغَمَ مع الوقت، فكلُّ هدف تسعى لتحقيقه أيًّا كان نوعه، لا بدَّ أن يُنْجَزَ في وقت محدد، ونعود للأمثلة السابقة لنقوم بالتطبيق العملي عليها:
- الطالب في المدرسة:
يذهب إلى المدرسة صباحًا، وقت الظهيرة للغداء والراحة، وقت العصر إنهاء الواجبات المدرسية، لا مانع بعدها منَ التَّسلِية المُفِيدة، ينهي يومه بالمُطَالَعة، ثم ينام في وقت مُحَدَّد.

- شخص يضع برنامجًا مُحَدَّدًا للمُطَالَعة:
يوم السبت: يبحث في علم الفضاء، الأحد: هو للبحار وما فيها من عجائب، الاثنين: للعلوم الشرعية، الثلاثاء: للأدب واللغة، الأربعاء: للتاريخ، الخميس: يبحث الجغرافيا وعلم الأرض، الجمعة: هو لكتاب الله - عز وجَلَّ.

- شخص يدرس العلوم الشرعية:
السبت: للعقيدة والتوحيد، الأحد: للفقه وأصوله، الاثنين: للسيرة، الثلاثاء: للأخلاق، الأربعاء: للتاريخ الإسلامي، الخميس: لعلوم الحديث، الجمعة: لعلوم القرآن.

- ينبغي أن تُحَدِّدَ أوقاتًا للراحة أوِ العمل أوِ التَّرْفيه، فمثلاً: يوم الجمعة يفرَّغ للعبادة، الذهاب للنادي يوم السبت، الذهاب إلى السوق يوم الأحد، يوم الاثنين أطالع فيه الإنترنت، وهكذا سائر أيام الأسبوع.

- شخص يريد حفظ كتاب الله:
يُحَدِّد في كل يوم صفحة منَ القرآن يحفظها مثلاً.

ولا بُدَّ أن نَنْتَبه أن ما أقوله ليس وصفة جاهزة للتطبيق، وإنما أنا أرسم الطريق، وأُنَبِّه على ضرورة التنظيم والترتيب الذي يشعرك بالراحة والرضا، ويساعدك على إنجاز أعمالك بسرعة ودقة.

الزوجة في المنزل:
تُحَدِّد الوجبات سَلَفًا، مراعية التنويع والفائدة، فالسبت والاثنين والخميس: للحوم بأنواعها (الأغنام، الدَّجاج، السمك)، الأحد: للخضار، الثلاثاء: للنَّشَويات، الأربعاء: للبُقُوليات والحبوب، الجمعة: راحة لها.

ثالثًا: التنويع والتغيير:
وهو أمر مهِم وضروري يجب ألاَّ نغفلَ عنه؛ إذ فطر الله الإنسان على أشياء كثيرة، منها الملل من تَكرار عملٍ ما فترة طويلة، فيتحول الأمر إلى رُوتين، لا تجديد فيه ولا إبداع.

وسنبدأ بِعَرْض أبسط الأمثلة، ثم نتدرج صُعدًا:
الطالب في المدرسة:
يذهب كل يوم إلى مدرسته ربما بسيارته الخاصة، فلوِ استمر عليها مدة من الزمن، ستراه يشعر بالملل، إذًا لا بد منَ التغيير: تغيير السيارة، أوِ المجيء إلى المدرسة على الأقدام، أو من خلال حافلة نقل للأجرة...إلخ.

المعلم الذي يشرح لطلابه:
يجب أن ينوعَ في المكان والأدوات، وألاَّ يكونَ الفصل هو المكان الوحيد لشرح الدرس، وكذلك ألاَّ تكون السبورة الوسيلة الوحيدة لشرح الدرس، يعطي الدرس أحيانًا في المختبر، أو مكتبة المدرسة، أو ملعب المدرسة، أو خارج المدرسة، أمَّا الوسائل فيجب أن تتنوعَ منَ السبورة إلى وسائل العرض الحديثة، وكذلك طرق الإلقاء ما بين الإلقاء والمُناقَشة، والتمثيل...إلخ.

إذًا؛ ما قَدَّمْناه هو فكرة واقتراح، ولا بدَّ أن تقومَ بالتجربة؛ لترى النتائج التي نسعى لها، وأنا أُؤكِّد لكم أخيرًا أن الخطوات الثلاثة التي قَدَّمْناها لصناعة النجاح - تحديد الهدف، الترتيب والتنظيم، التنويع والتغيير - هي خطوات تتناغم مع العقل والدماغ، المبرمج الأول للإنسان وقائده في هذه الحياة، وهي كذلك تُريح النفس وتُبعد عنها الملل.







تصنع نجاحك بنفسك تصنع نجاحك بنفسك

الموضوع الأصلي: كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟ || الكاتب: رهف المشاعر || المصدر: همسة حب

همسة حب

العاب ، صور، شعر ، خواطر، برامج ، سيارات ، هاكات ، همسة حب





;dt jwku k[hp; fkts; >>? fkts;



 
 توقيع : رهف المشاعر

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #2
عـــاشق♥وطـــن
النخبة


الصورة الرمزية عـــاشق♥وطـــن
عـــاشق♥وطـــن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6305
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (01:09 AM)
 المشاركات : 9,749 [ + ]
 التقييم :  40
لوني المفضل : Cadetblue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 23
Likes (تلقى): 10
Dislikes (أرسل): 1
Dislikes (تلقى): 0
افتراضي رد: كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟



يسلموو اديك


 
 توقيع : عـــاشق♥وطـــن

i don't care if you're
black, white, short,TALL, skinny, rich or poor
if you respect me i'll respect you

يا خوفي ابقى احبك بالأيآأم الجاية
واتهرب من نسيآأآنك
essA
يا كشيلي


رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #3
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (04:02 PM)
 المشاركات : 89,947 [ + ]
 التقييم :  164
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 141
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟



يسلمك يا عيسى

لك خالص امتناني

وأجمل تحياتي

أشرقت صفحتي بمرورك الألق


 
 توقيع : رهف المشاعر

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #4
winston
نائب المدير العــــــــــام
رجل فقد دفئ إمراة


الصورة الرمزية winston
winston غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (02:43 PM)
 المشاركات : 28,191 [ + ]
 التقييم :  42
 الدولهـ
Syria
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 186
Likes (تلقى): 36
Dislikes (أرسل): 10
Dislikes (تلقى): 10
افتراضي رد: كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟



طرح جميل
يسلمو رهف


 
 توقيع : winston

بِتُ لاأ أدري ..
هل أنتِ أمامي أم أمسيتِ خلفي ~
سلامُُ عليك، يوم تذهب، ويوم تجيء، ويوم تعود إليا مشتاقاً





إذا تكرر الخطأ ﹏ يصبح الإعتذار سخرية





رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #5
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (04:02 PM)
 المشاركات : 89,947 [ + ]
 التقييم :  164
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 141
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: كيف تصنع نجاحك بنفسك ..؟



شكرا لمرورك الأجمل نادر

لك أجمل تحياتي

ودمت بخير


 
 توقيع : رهف المشاعر

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
إضافة رد




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 :
رهف المشاعر, عـــاشق♥وطـــن, winston
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

المنتديات الــعـــامــة | المنتديات الإسلامية | منتديات الأخبار والرياضة | المنتديات الأدبية | منتديات الأسرة والمجتمع | منتديات التربية والتعليم | المنتديات التقنية | منتديات التسلية والترفيه | الشكاوي والإقتراحات | الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين | منتديات الفنون والفنون التشكيلية | القسم الإسلامي العام | القرآن الكريم والسنة النبوية | الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات | منتدى المناقشة والحوار الهادف | المنتدى العام | الخط الأحمر | السياحه والسفر | سوريا اليوم | منتدى الاخبار | الرياضه العربيه والعالميه | أخبار الصحافة العربية | الشعر وابيات القصيد | المنقولات الأدبيه | النثر والخواطر وعذب المشاعر | القصص والروايات | جدائل المطر | مدونات الأعضاء | منتدى الطفل والاسرة والمجتمع | منتدى الأزياء | منتدى الجمال | منتدى الديكور والاثاث المنزلي | مطبخ همسة | الطب والصحه | العلاج الطبيعي | قسم المشغولات اليدويه | منتدى اللغه العربيه | منتدى المواد العلميه | منتدى اللغات | قسم الكمبيوتر والإنترنت | قسم البرامج والبرامج المشروحه | قسم الجوال والإتـصـالات | العاب البي سي والفلاش والمحاكيات | الجرافيكس والتصاميم | قسم الصور الغريبه والطريفه | قسم الفن التشكيلي والرسم | العاب وتسالي همسة حب | قسم الفيديو | الغاز وطرائف | الشكاوي والاقتراحات | المواضيع المكررة | مجلس الإداريين والمشرفين | منتدى الترحيب والأصدقاء | الحج والعمرة | شؤون آدم | منتدى الإعلانات التجارية | قسم العقارات والاراضي | قسم المقاولات العامة والإستشارات الهندسية والبناء | قسم االإعلانات العامة | كرسي الإعتراف | سري للغاية | تطوير الذات | همس العروض | سيرة حــــــياة | التصويرالفوتوغرافي |


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009