صفحة جديدة 1

http://www14.0zz0.com/2015/12/31/18/275951446.jpg"

هام للأعضاء الجدد

لايمكنكم المشاركة حتى يتم تفعيل عضويتكم وموافقة الإدارة

وقد يستغرق الأمر مدة أقصاها 24 ساعة. لذلك نرجو الإنتظار

للتسجيل اضغط هـنـا

أسرة منتديات همسة حب تتمنى لكم عاماً سعيداً وكل سنة وانتم بأمن وسلام كلمة الإدارة

آخر 10 مشاركات
دِيـوآنــيــة هـــَمــ’ســْة حــُ♥ـــبْ (الكاتـب : هـــَـمْســـَة حـــُـــــــ♥ــــــــبْ - آخر مشاركة : محمود - مشاركات : 21595 - المشاهدات : 480378 - الوقت: 12:36 AM - التاريخ: 04-30-2017)           »          ***** شتقول للشخص اللي ببالك ***** (الكاتـب : winston - آخر مشاركة : عبادى - مشاركات : 7624 - المشاهدات : 255618 - الوقت: 11:11 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          هل صحيح أنَّ الرجل يخشى صمت المرأة؟ (الكاتـب : رهف المشاعر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:12 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة تنظيف مكيفات 0500685570 غسيل التكييف - صيانة مكيفات (الكاتـب : ضياء - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 - الوقت: 10:07 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة غسيل مجالس بالرياض 0500685570 تنظيف موكيت وكنب وستائر وسجاد (الكاتـب : ضياء - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 - الوقت: 10:06 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة تنظيف بالرياض 0500685570 تنظيف فلل شقق منازل مجالس (الكاتـب : ضياء - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:05 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          كيف تؤثر ملابسك على شخصيتك ؟ (الكاتـب : رهف المشاعر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:04 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة مكافحة حشرات بالرياض 0500685570 رش مبيدات النمل الصراصير البق الفئران (الكاتـب : ضياء - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 6 - الوقت: 10:04 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة اسطح شينكو 0509896565 (الكاتـب : هبة الشامى - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 - الوقت: 10:03 PM - التاريخ: 04-29-2017)           »          شركة عزل اسطح شينكو 0509896565 (الكاتـب : هبة الشامى - آخر مشاركة : b-yout - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 - الوقت: 10:02 PM - التاريخ: 04-29-2017)


الإهداءات




خطوط وعظية

القسم الإسلامي العام


Like Tree30Likes

إضافة رد
قديم 03-31-2015   #21
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



بني ...

إياك أن تتكلم في الأشياء وفي الناس


إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر

وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين ..قبل أن تتهور

""""""""""""""""""

وإياك والشائعة

لا تصدق كل ما يقال

ولا نصف ما تبصر


""""""""""""""""""

وإذا ابتلاك الله بعدو ..قاومه بالإحسان إليه

ادفع بالتي هي أحسن ...

أقسم بالله.... أن العداوة تنقلب حباً ...تصور!

""""""""""""""""""

إذا أردت أن تكتشف صديقاً

سافر معه

ففي السفر ..ينكشف الإنسان

يذوب المظهر ..وينكشف المخبر

ولماذا سمي السفر سفراً !

إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر......


""""""""""""""""""


وإذا هاجمك الناس وأنت على حق

أو قذعوك بالنقد...فافرح

إنهم يقولون لك: أنت ناجح ومؤثر

فالكلب الميت...لا يُركل

ولا يُرمى ...إلا الشجر المثمر

""""""""""""""""""

بني :

عندما تنتقد أحداً

فبعين النحل تعود أن تبصر

ولا تنظر للناس بعين ذباب

فتقع على ماهو مستقذر

""""""""""""""""""

وسأحكي لك قصه المعزة والذئب
:
حتى لا تأمن من يمكر

وحينما يثق بك أحد
،،،
فإياك ثم إياك أن تغدر


""""""""""""""""""

سأذهب بك لعرين الأسد

وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة

لأنه يزأر

ولكن لأنه ...عزيز النفس ...لا يقع على فريسة غيره

مهما كان جائعاً.... يتضور

لا تسرق جهد غيرك... فتتجور

""""""""""""""""""

سأذهب بك للحرباء

حتى تشاهد بنفسك حيلتها

فهي تلون جلدها بلون المكان

لتعلم أن في البشر مثلها نسخ .. تتكرر

وأن هناك منافقين

وهناك أناس بكل لباس تتدثر

وبدعوى الخير ...تتستر ...

""""""""""""""""""

تعود يا بني ... أن تشكر


اشكر الله

فيكفي أنك مسلم

ويكفي أنك تمشي...وتسمع ...وتبصر

أشكر الله وأشكر الناس

فالله يزيد الشاكرين

والناس تحب

الشخص الذي عندما تبذل له ... يقدر

""""""""""""""""""

اكتشفت يا بني

أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق

وأن الكذب وإن نجى

فالصدق أخلق... بمن كان مثلك يا بندر

""""""""""""""""""


بني

وفر لنفسك بديلاً لكل شيء

استعد لأي أمر

حتى لا تتوسل لنذل ..يذل ويحقر

واستفد من كل الفرص ..

لأن الفرص التي تأتي الآن

قد لا تتكرر ...،

""""""""""""""""""
لا تتشكى ولا تتذمر

أريدك متفائلاً ...مقبلاً على الحياة

اهرب من اليائسين والمتشائمين

وإياك أن تجلس مع رجل يتطير

""""""""""""""""""

لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك

و إياك أن تسخر من شكل أحد ..

فالمرء لم يخلق نفسه

ففي سخريتك ... أنت في الحقيقة تسخر

من صنع الذي أبدع وخلق وصور

""""""""""""""""""

لا تفضح عيوب الناس .

فيفضحك الله في دارك ...

فالله الستير ...يحب من يستر

""""""""""""""""""
لا تظلم أحداً

وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس

فتذكر أن الله هو الأقدر

""""""""""""""""""

وإذا شعرت بالقسوة يوماً

فامسح على رأس يتيم
ولسوف تدهش

كيف للمسح

أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر

""""""""""""""""""

لا تجادل ...

في الجدل ...كلا الطرفين يخسر

فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن

وإذا فزنا

فلقد خسرنا .. الشخص الآخر ...

لقد انهزمنا كلنا

الذي انتصر ..والذي ظن أنه لم يُنصر

""""""""""""""""""

لا تكن أحادي الرأي

فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر

لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين

وإذا شعرت بأن رأيك ..مع الحق

فاثبت عليه ولا تتأثر .

""""""""""""""""""
تستطيع يابني أن تغير قناعات الناس

وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر

ليس بالسحر ولا بالشعوذة

فبابتسامتك ..

وعذوبة لفظك

تستطيع بهما أن تسحر

ابتسم

فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.... ( عبادة )

وعليها نؤجر
:
إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت

فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر ...

بسرعة ...تتفتح لك القلوب لتعبر

""""""""""""""""""

وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك

دافع عن نفسك ....وضح ....برر ..

""""""""""""""""""
لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر

...تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر

""""""""""""""""""
بني ...

ترفع .عن هذا ..فإنه يسوءني هذا المنظر

لا تحزن يابني على مافي الحياة


فما خلقنا فيها إلا لنمتحن

ونبتلى ..حتى يرانا الله ..هل نصبر
لذلك ...هون عليك ...ولا تتكدر

وتأكد بأن الفرج قريب

فإذا اشتد سواد السحب ...فعمّا قليل ستمطر

""""""""""""""""""
لا تبكِ على الماضي ..فيكفي أنه مضى ...

فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب .. وننشر

أنظر للغد استعد .....شمر

""""""""""""""""""


كن عزيزاً ...وبنفسك افخر

فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..

فإياك لنفسك يوماً أن تحقر

فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر ..

.وأنت فقط من يقرر أن يصغر


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015   #22
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



يا بني، لا تمزحْ مع من هو أكبرُ منك، وإذا لاطفكَ هو فابقَ مؤدَّبًا وديعًا.
• يا بني، إذا ضحكتَ فلا ترفعْ صوتك، وأقصرْ ولا تسترسل، وأبقِ للجدِّ موضعًا حتى تعودَ إليه بسرعة.
• يا بني، من دفعكَ إلى حفرةٍ وهو يضحكُ فلا تعتبرها مزحة، وكنْ جادًّا في مواقفِكَ وأحكامك.
• يا بنتي، مجالسُ النساءِ تغلبُ عليها الغيبة، وهي من الكبائر، فتجنَّبيها، واعصمي نفسَكِ منها، فإنها بئسَ الأنيس.
• يا بنتي، ليكنْ شعارُكِ العفاف، ووجهتُكِ الصلاة، ونظرُكِ في كتابِ الله، واقتداؤكِ برسولهِ صلى الله عليه وسلم.
• يا بنتي، اجتهدي في رضا ربِّك، ولا تقربي من الحرام، حتى لا يردَّ دعاؤك.
• الأخلاقُ الرفيعةُ تكونُ غالبًا في النفوسِ الطيبة، التي لا تحملُ غشًّا للآخرين، ولا حقدًا، ولا أذى.
• قدَّمَ لكَ أحدهم وردة، وقدَّمَ لكَ آخرُ كتابًا.
• الوردةُ تذبل، والكتابُ يبقى.
• الذهبُ لا يفيدكَ في الصحراء، وإذا عطشتَ فلا يبلُّ بَريقهُ ريقَك.
• الوعودُ الجميلةُ دون تنفيذ، كالسُّحبِ العارضةِ تمرُّ فوقكَ ولا تُمطرُ أرضَك.




 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015   #23
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



الذي يخالطُ الناسَ لا بدَّ أن يؤذَى، فليس كلُّ الناسِ أصدقاء، وليس كلُّهم أصحابَ نفوسٍ نقيَّة، فليصبرْ من ابتُلي بذلك، ولينصحْ وليوجِّهْ ما استطاع.

البكاءُ على الخطيئةِ يعني الندمَ الشديدَ على اتباعِ الباطلِ وأيامِ الانحراف، والتشديدَ على النفسِ بأن لا تعودَ إلى ذلك.

كنفٌ ربانيٌّ خاصٌّ لعبادهِ المخبتين، الربانيين، المخلَصين.

ربيعُ الناسِ فصلٌ واحد، وربيعُ القلوبِ المؤمنةِ كلُّ الفصول، فالإيمانُ فيها نابضٌ حيّ، وحبُّ الله وطاعتهُ فيها مستمر.

الطاعةُ كالسلسلة، متى انقطعتْ احتاجتْ إلى رتق، ورتقُها التوبة.

نوِّعْ معارفك، ودرِّبْ عقلكَ على علومٍ ومهاراتٍ أخرى نافعة، لتستقبلَ نفسُكَ الجديدَ الممتعَ المفيد، ولئلاّ تكونَ كالقوالبِ المصبوبةِ صبًّا.

يا بني، اجتماعُكَ بالأفاضلِ يجعلُكَ فاضلاً، فإن لم تكنْ كذلك تشبَّهتَ بهم، أو تعلَّمتَ منهم.

المالُ كلُّهُ حساب، إلا ما قلتَ به هكذا وهكذا، أي: ما صرفتَهُ في وجوهِ البرِّ والخير.

اثنانِ شدَّ عينيك إليهما: والداك، ومعلِّمُك.
واثنانِ اصرفْ عنهما عينيك: الفاتنة، والمناظرُ المرعبة.

على المسلمِ أن يتَّصفَ بصفةِ العدل، فيحكمَ على نفسهِ كما يحكمُ على الآخرين، فدينهُ العدل، وربُّهُ الحاكمُ العدل، ويطلبُ من عبادهِ أن يكونوا عادلين.


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-10-2015   #24
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية




يا بني، السكينةُ في الشبابِ كالزمرُّدةِ بين الأحجارِ الكريمة، فكنْ هادئًا حليمًا، تكنْ محمودًا كريمًا.

يا بني، لا تساوِ بين الصادقِ والكاذب، فإن الكاذبَ يقدِّمُ لكَ إناءً فارغًا ويقولُ إنه مليءٌ بالذهب، ويقدِّمُ لكَ شخصًا ويقولُ إنه صديقٌ وهو عدوّ!

يا بني، لو اكتشفتُ شيئًا لناديتك، ولو ربحتُ مالاً لأعطيتك، ولو علمتُ شيئًا لعلَّمتك، ولو استعنتُ بأحدٍ لاستعنتُ بك، فلا تعقَّني وأنا أبرُّك.

الصلحُ يكونُ بالتسامحِ في الحقوق، لأن كلاًّ يضنُّ بحقِّهِ للآخر، فيأتي الصلحُ لينقصَ من كلٍّ شيئًا من حقِّهِ لحسابِ الآخر. وإنه لشيءٌ جميل.

وصفَ الله تعالى المنافقين بأنهم ﴿ لاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾ [سورة النساء: 142]، فإياكَ أن تكونَ كذلك.

أطلقْ نداءً لنفسك، وكأنك واقفٌ الآن بين يدَي ربِّكَ للحساب، فماذا أنتَ قائلٌ عن بُعدِكَ من الدين، وتقصيرِكَ في الطاعة؟

من جرَّبَ استفاد، ومن أوتيَ بصيرةً اعتبر.

من دنا من الكتابِ استسلمَ له، ومن ناداهُ جاوبه، ومن هرعَ إليه وقعَ في حضنه، ومن تجاوزَهُ هجره، ومن ابتعدَ عنه فرَّ منه.

من شرعَ في أمرٍ دون أن يتفكرَ في آثاره، ولم يحسبْ حسابَ عاقبته، فهو غيرُ حصيف، ولم يؤتَ حكمةً فيه.

الإسرافُ عدوُّ الاقتصاد، ورهانٌ خاسرٌ في ميزانيةِ الأسرة، وندمٌ بعد حين.


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015   #25
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



(الرغبة) تريد نصيبها من نفسك بدون استئذان من العقل، فلا تسمح لها بالمرور إلا من بابه.
التأكد من المعلومة، والثقة بالنفس، تجعلك ثابتًا في موقفك، شجاعًا في تقديمها أو مناقشتها.
لو كتبتَ لما ضاع كلامك في الهواء.
تكرارُ الفكرةِ يدلُّ على فقرٍ في الفكر.
تطيبُ النفسُ إذا تأدَّبت بآدابِ القرآن، وتنوَّرت بسنةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وتزيَّنت بكلامِ الصالحين.
يا بني، الرابطة التي بينك وبين أخيك المسلم رابطة مقدَّسة، فلا توهنها بسفاسف الأمور.
يا بني، إذا زاد الكلام عن حده، شرد العقل، وبحث له عن سحابةِ خيالٍ يستريحُ فيها من الملل والضجر.
يا بني، لا تنشغل بأوراق خاسرة، فهناك أوراق كثيرة مضمونٌ ربحها، مع الله، وكتابه، وسنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم، ومع المؤمنين.
يا بنتي، الألبسة الشفافة مكتوب عليها: لا حياء. ولا خير في امرأة بدون حياء.
اللهم ارفع شأننا ولا تهنّا، وقوِّ شوكتنا ولا تذلَّنا، وارحمنا ولا تسلِّط علينا عدوًّا.




 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-13-2015   #26
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية




إن الحدودَ التي حدَّها الله لعباده،
من حظرٍ وإباحة،
في عقيدةٍ وعبادة،
وفي معاملةٍ وسلوك،
هي مثلُ السدودِ التي على الأرض،
لتسدَّ أمرًا،
أو تمنعَ خطرًا،
فلا يطغى أمرٌ على أمر،
ولا نظامٌ على آخر.
ومثلُ الأبوابِ التي تُفتَحُ أو تُغلَقُ عند اللزوم،
ومثلُ الشوارعِ والطرقاتِ التي تكونُ مفتوحةً عادةً للعبور،
ولكنها قد تُغلَقُ لترميمٍ أو لأسبابٍ أمنية،
فمن سلكها وقعَ في حُفَرٍ أو قُبِضَ عليه؛
لأنه خالفَ ولم يلتزمْ بالتعليمات،
فمن قال بعدمِ حرمةِ شيء،
فكأنما يقولُ بعدمِ أهميةِ السدود،
وعدمِ لزومها،
وعدمِ لزومِ غلقِ الأبوابِ والشوارعِ والطرقِ وما إليها،
وهي لا بدَّ منها في حينها،
فالمنعُ والسماحُ سمةٌ في حياةِ الإنسانِ وتعاملهِ مع الأشياءِ والناس،
وبمصطلحِ الشرع: الحلالُ والحرامُ لا بدَّ منهما في حياةِ البشر.


أمزجةُ الناسِ وتأثرهم في الحياةِ ومدى تحملهم الأمورَ تختلف،
فإذا رأيتَ صورًا ومناظرَ تشوِّشُ عليك فكركَ وتخرِّبُ أعصابك،
فتجنَّبها.

لو كان استئناسُ الناسِ بشيءٍ واحدٍ لضاقت عليهم الدنيا،
ولكن كلٌّ يستأنسُ بما وهبهُ الله من هواية،
إضافًة إلى رغباتٍ عامةٍ واهتماماتٍ مختلفة،
كحبِّ المالِ والأسرةِ والخضرة.

متى يقولُ المرء: ﴿ يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً ﴾؟
يقولُ ذلك عندما يعرفُ مصيرَهُ إلى النار،
ويدركُ أن أصدقاءَهُ حرَّفوا أفكارهُ في الدنيا،
ثم خذلوهُ وتركوهُ يعاني آلامَ العذابِ في النارِ يومَ القيامة.
يقولُ ذلك يومَ لا ينفعُ هذا الكلام؛
لأن كلَّ شيءٍ قد انتهى،
فهذا يومُ الحسابِ والجزاء،
فهل من معتبرٍ قبلَ أن يأتي ذلك اليوم؟

وعدَ نبيُّ الله موسى ربَّهُ ألاّ يكونَ ﴿ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ ﴾،
كما في الآيةِ (17) من سورةِ القصص،
يعني ألاّ يكونَ قوةً لهم،
ولا مدافعًا عنهم.
والمجرمُ هو كلُّ ظالم،
وكلُّ من لم يكنْ على نهجِ الحقّ،
فكلُّ كافرٍ ظالم؛
لأن الظلمَ يعني تجاوزَ الحقّ.



 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-14-2015   #27
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ ..} [سورة لقمان /13]





يا له من أب ما أحكمه و أرحمه بفلذة كبده!


فلم تشغله عبادته لربه عن و عظ ابنه و إرشاده لما فيه سعادته و فلاحه في الدنيا و الآخرة بل تعاهده بنفسه و لم يتكل على معلم سوء قد يحرفه عن الجادة و هذه و الله عين الحكمة..!

فلا عجب اذن إذا كان الله تعالى قد رفع قدره و أنزل سورة باسمه تتلى إلى يوم الدين و نقل إلينا فيها وصاياه الحكيمة الرشيدة حتى نسنفيد من دروسه و جميل أسلوبه و حكمته.







وقفتنا اليوم مع كلمة:

{ يا بني}
لم يفتتح موعظته بكلمة شديدة قاسية منفرة جارحة ..و كذلك لم يبدأها بشكل مباشر بل وطأ لها و افتتحها بنداء حنون رقيق تضمن كلمة تصغير تفيدالتحبيب {بني}.





فما الحكمة من ذلك يا ترى ؟

في ذلك -و الله تعالى أعلم- عدة حكم تربوية منها :







1-حتى يفتح بذلك قلب ابنه العزيز لقبول ما سيقول و تلين نفسه و تتلاشى الحجب بينه و بينه و ذلك ليقينه أنه لا يخاطب جثة من حديد أو حجر عديم الإحساس, بل هو مقدر أن المخاطَب : خليط من المشاعر و الأحاسيس المتدفقة..

2- لأن الابن ينتشي و يبتهج بالكلام الجميل اللين و يسعد به أيما سعادة و خصوصا من أقرب الناس إليه..

3-لأن الابن أحق و أحوج للكلام الطيب و القول الحسن من غيره كما قال رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه [خيركم خيركم لأهله]..


4- في ذلك إشارة إلى أن الأبوة المثالية رقة و عطف و ليست شدة و قسوة و تسلط..







[i]فسبحان الحكيم الذي آتى لقمان الحكمة!



 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-16-2015   #28
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



اتساعُ الأفقِ يعني امتدادَ الفكر، وانطلاقَ النفس، ورحابةَ الصدر، وتقبلَ النقد.

• من قدَّم التوافه على المهمّات، فهو إلى الحمق أقرب.

• الارتواءُ من معين واحد يقرِّب مسافات الاختلاف، ويمهِّد للوفاق، ويجلب الصفاء.

• إذا سددتَ باب الخير، نفَذَ الشرُّ إلى نفسك.

• من قطع طريقك إلى الخير فقد أساء إليك وآذاك، ومن قطع طريقك إلى الشرِّ فقد أحسن إليك وأفادك.

• عندما يفشو الكذب، تكون الحقيقة مسافرة.

• إذا ابتعدتَ عن الحق، فإن شيطانًا يتقدَّمك.

• الكرماء الأموات كأبطال أحياء، لا يموت عبقهم، فكيف بالأحياء منهم؟

• من رضي بالقرعة فليستسلم لها إذا وقعت عليه، إلا إذا عارضتْ حكمًا شرعيًّا.

• اللهم أعنّا ولا تُعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واجمعنا ولا تشتت أمرنا.



 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-25-2015   #29
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



الكتابُ دليلُكَ إلى المعرفة،
ومربعُكَ في عالمِ الفكر،
وموئلُكَ في عالمِ الأُنس،
ومفتاحُكَ لاكتشافِ المجهول.

أذنكَ مخلوقةٌ لتسمعَ بها ما تريدُ من خيرٍ أو شرّ،
فأنتَ حرّ،
لكنَّ وراءَ هذه الحريةِ مسؤوليةً وحسابًا،
فما الذي يدفعكَ إلى وقفها على سماعِ الحرامِ سوى الانحرافِ واللذةِ الحرام؟
وكذلك بصرُك،
وفؤادك،
تستطيعُ أن تستعملها جميعًا فيما يحلُّ وفيما يحرم،
ولكنكَ ستُسألُ عن هذا وذاك.
﴿ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً
سورة الإسراء: 36.
وبُدئ بالسمعِ لأهميته،
فأنتَ تسمعُ الحقَّ كما تسمعُ الباطل،
وتسمعُ كلامَ المؤمنِ وكلامَ الكافر،
وتستمعُ إلى القرآنِ الكريمِ وقد تستمعُ إلى الأغاني الخليعةِ والقصصِ والرواياتِ الماجنة،
فأيًّا منها تتبع؟
ولأيِّهم تستجيب؟

لو نظرتَ في حياةِ الإنسانِ وواقعهِ العملي،
لرأيتَ أنه لا يستغني عن الإشاراتِ الخضراءِ والحمراء،
يعني الأمرَ والنهي،
والممنوعَ والمسموح،
وهذا في جميع المللِ والجماعات والأحزاب.
وهي موجودةٌ في الإسلامِ كذلك،
بما يسمَّى الحلالُ والحرام،
أو الحظرُ والإباحة،
والفرقُ بينه وبين ما هو وضعيٌّ من جوانب،
منها أن الإسلامَ أوسعُ تقسيمًا وتنويعًا،
ورأفةً ورحمةً بالناس،
فلا يوجدُ حلالٌ وحرامٌ فقط،
بل يوجدُ هذا وما بينهما،
وما بين بينِهما،
فهناك الفرض، والواجب، والندب، والمباح، والحرام، والمكروه،
وهذا الأخيرُ قد يكونُ مكروهًا خفيفًا أو شديدًا.
وهذه الأحكامُ كلها تعبدية،
يعني إذا فعلتَ ما هو واجبٌ أو مندوبٌ أُجرتَ عليه،
وما تركتَ من حرامٍ أو مكروهٍ أُجرتَ عليه أيضًا،
فإذا أخللتَ بما حدَّهُ الله لكَ أثمت،
أما الندب فتعاتبُ على تركهِ ولا تأثم،
والمكروهُ تعاتبُ على فعله.

من فضلِ الله عليكَ أنه يوفقُكَ إلى العملِ الصالحِ ثم يؤجركَ عليه،
فهو الذي يُلهمكَ عمله،
ويحبِّبهُ إليك،
ويزيِّنهُ في قلبك،
ويقوِّي إرادتكَ لعمله.
فما تكتسبهُ من فضلٍ هو من عند الله تعالى،
وهكذا حسناتُكَ وأعمالُكَ الصالحةُ كلُّها،
فإذا أدخلكَ الله جنتهُ يكونُ بفضلهِ أيضًا.

يا بني،
جنَّتُكَ في الدنيا والداك،
فهما بابان مفتوحانِ لكَ إلى جنّاتِ الله،
فأطِعهما ولا تعقَّهما ليسمحا لكَ بالدخولِ من بابيهما،
فإذا ماتا أُغلِقَ البابان،
وتبقَى أبوابٌ أخرى من رحمةِ الله مفتوحة،
والله أعلمُ من أيِّ أبوابِ الرحمةِ يكونُ دخولُكَ إلى جنَّته،
إذا كنتَ من أهلها.



 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2015   #30
رهف المشاعر
مراقبة عامـــــــــة


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 762
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (10:14 PM)
 المشاركات : 94,579 [ + ]
 التقييم :  167
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


لا إله إلا أنت

سبحانك

إنّي كنتُ من الظالمين
لوني المفضل : Blue
الإعجاب بالمشاركات
Thanks (أرسل): 0
Thanks (تلقى): 0
Likes (أرسل): 15
Likes (تلقى): 143
Dislikes (أرسل): 9
Dislikes (تلقى): 60
افتراضي رد: خطوط وعظية



انتصارُ الحكمة، يعني الاطمئنانَ إلى أن كلَّ شيءٍ وُضعَ في مكانه.

• تكلَّمْ ما شئتَ فإنه يُكتب، واعملْ ما شئتَ فإنه يوزن، وأنفقْ ما شئتَ فإنه يُحسب.

• ارتقِ ما شئتَ في درجاتِ القصور، فإنك نازلٌ إلى دركاتِ القبور.

• من حاربَ حورب، ومن تلكَّأ صُدم، ومن ضعفَ وقع، ومن دارَى وجدَ متنفسًا.

• من مهَّدَ لكَ أرضًا فلا تجلسْ على فراشه، يكفيكَ ما مهَّدَهُ لك.

• إذا أُعطيتَ حاجتكَ فلا تطلبِ المزيد، فإنه أسلوبٌ بغيض، ودليلُ جشع.

• يا بني، لا تندمْ على ما فاتكَ من مال، ولكن اندمْ على طاعةٍ فاتتك، وذنوبٍ لازمتك.

• اللغةُ تحملُ العلومَ ولا تحملك، فاجتهدْ فيها لتقدرَ على حملها وتعبِّرَ بها.

• مراتبُ الضعفِ عند البشر، والسوءُ الذي يتقلَّبون فيه، بسببِ بعدهم عن الحق، وعصيانهم ربَّ الخَلق.

• الجنونُ ليس في العقلِ فقط، بل يصيبُ القلبَ أيضًا، عندما يطغَى عليه حبُّ أمرٍ ما، فلا يميِّزُ بين ما نفعَ وما أضرّ.


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
إضافة رد




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 10 :
منتظر الكربلائي, البرنسيسة, احمد خاطر, freidreck, رهف المشاعر, شوق, wed, winston, wonter, همس الجوارح
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

المنتديات الــعـــامــة | المنتديات الإسلامية | منتديات الأخبار والرياضة | المنتديات الأدبية | منتديات الأسرة والمجتمع | منتديات التربية والتعليم | المنتديات التقنية | منتديات التسلية والترفيه | الشكاوي والإقتراحات | الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين | منتديات الفنون والفنون التشكيلية | القسم الإسلامي العام | القرآن الكريم والسنة النبوية | الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات | منتدى المناقشة والحوار الهادف | المنتدى العام | الخط الأحمر | السياحه والسفر | سوريا اليوم | منتدى الاخبار | الرياضه العربيه والعالميه | أخبار الصحافة العربية | الشعر وابيات القصيد | المنقولات الأدبيه | النثر والخواطر وعذب المشاعر | القصص والروايات | جدائل المطر | مدونات الأعضاء | منتدى الطفل والاسرة والمجتمع | منتدى الأزياء | منتدى الجمال | منتدى الديكور والاثاث المنزلي | مطبخ همسة | الطب والصحه | العلاج الطبيعي | قسم المشغولات اليدويه | منتدى اللغه العربيه | منتدى المواد العلميه | منتدى اللغات | قسم الكمبيوتر والإنترنت | قسم البرامج والبرامج المشروحه | قسم الجوال والإتـصـالات | العاب البي سي والفلاش والمحاكيات | الجرافيكس والتصاميم | قسم الصور الغريبه والطريفه | قسم الفن التشكيلي والرسم | العاب وتسالي همسة حب | قسم الفيديو | الغاز وطرائف | الشكاوي والاقتراحات | المواضيع المكررة | مجلس الإداريين والمشرفين | منتدى الترحيب والأصدقاء | الحج والعمرة | شؤون آدم | منتدى الإعلانات التجارية | قسم العقارات والاراضي | قسم المقاولات العامة والإستشارات الهندسية والبناء | قسم االإعلانات العامة | كرسي الإعتراف | سري للغاية | تطوير الذات | همس العروض | سيرة حــــــياة | التصويرالفوتوغرافي |


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009